أخبار جهوية

الخميسات.. عمال النظافة ينتفضون

يدخل عمال نظافة تابعين لشركة أسندت إليها مهمة التدبير المفوض للنظافة بالخميسات، في أشكال احتجاجية جديدة، انطلاقا من يوم غد الخميس 17 يونيو الجاري، ضد ما يصفونه ب”هجوم” إدارة الشركة المعنية على حقوقهم.

ووجه العمال رسالة إلى وزارة الداخلية، في شخص عامل الإقليم، بغرض تنفيذ أشكال احتجاجية، للوقوف ضد “الهجوم المعادي للعمال وحقوقهم البسيطة، وتلجأ إلى إستفزازهم يوميا، بمختلف الأساليب و الممارسات والقرارات التعسفية / اللاقانونية , التي خلفت استياء و تدمرا كبيرين وسط العمال الذين أحسوا بالحكرة و الغبن و الظلم..”

ويقول العمال، وفق المراسلة، أن بعض سلوكات وممارسات إدارة الشركة التي استفزت العمال، ونقلت العلاقة داخل القطاع، من طبيعتها السلمية المبنية على التفاهم و التعاون والتشاور والحوار، إلى علاقة نزاعية صدامية من طرف واحد (الإدارة) ضد حقوق و أوضاع العمال”.

وأكد العمال أن اقتطاعات غير مبررة من أجور سائقين، بسبب أخطاء لم يرتكبوها أصلا : نموذج ما حصل لأحدهم الذي أصيب ضوء تغيير اتجاه شاحنته , signal بـ”حجر” قادم من شاحنة أخرى (سطافيط) , (حالة البارحة 15 يونيو 2021)”.

وأوضحت الرسالة أن “اقتطاعات كبيرة تتراوح بين 1250 درهم و 1800 درهم، بسبب حوادث لا علاقة للسائقين بها، ناتجة عن مشاكل الطريق (تاجموت) أو المطرح الذي لم يعد صالحا و لا لائقا (غير كافي – الحفر – الزجاج – الحجر …)”.

وشددت على أن ذلك يعد “خرق قانون الشغل باللجوء إلى توقيفات غير مبررة للعمال، بعد إنجاز الإدارة لمحاضر شكلية، بعيدة عن الحقيقة، ولا تراعي أقوال العمال، و لا مناديبهم بناء على جلسات استماع صورية ليس إلا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بديل أنفو

مجانى
عرض