نقابة تعليمية تطعن في الانتخابات وتصف التقسيم الانتخابي بـ”الفضيحة”


بديل.أنفو- رغم حصولها على نتائج “مشرفة” في انتخابات ممثلي الموظفين في اللجان الإدارية متساوية الأعضاء؛ قطاع التربية الوطنية؛ إلا أن الجامعة الوطنية للتعليم (FNE )، لا تزال متشبثة بموقفها الرافض لطريقة إجراء العملية الانتخابية.

وأوضح عبد الرزاق الإدريسي، الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم؛ التوجه الديمقراطي، في تصريح لـ”بديل” يوم الأحد 21 يونيو الجاري، أنه سبق تنبيه الحكومة، في مراسلة إلى رئيسها ووزير التعليم ووزير الاقتصاد، إلى “فضيحة بعض حسابات” قطاع التربية الوطنية في التقسيم الانتخابي لمُمَثلي المُوَظَّفين 2021، منها أن حوالي 6200 متصرف تربوي يُمثَّلون فقط بـ 4 مقاعد رسمية. وأن حوالي 1750 أستاذ مُبرَّز يُمثَّلون فقط بـ 4، وحوالي 690 محرر وتقني يُمثَّلون بـ 37؛ وحوالي 903 مُمَون يُمثَّلون بـ 29؛ بينما حوالي 2000 مساعد إداري يُمثَّلون بـ 36؛ وغيرها من المعطيات الأخرى، والتي تبين، وفق الجامعة، أن هذا التقسيم الانتخابي لا “يعكس التمثيلية الانتخابية الحقيقية”.

وتتهم الجامعة التي حصلت على المرتبة الرابعة بما مجموعه 58 مقعدا بزيادة 20 مقعدا عن انتخابات 2015؛ وفق النتائج الرسمية المعلن عنها؛ أول أمس السبت 19 يونيو الجاري؛ (تتهم) وزارة التعليم ب”الإنفراد بملف الانتخابات دون استشارة النقابات التعليمية في الأمر”.

واعتبرت الجامعة أن الوزارة قدمت “جدول التوزيع الترابي للجان الإدارية المتساوية الأعضاء المحدثة على المستوى المركزي والجهوي دون إصدار قرار وزاري تحدد به اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء بما فيها التقسيم المجالي والترابي”.

- إشهار -

وكانت الجامعة، قد طالبت من الحكومة التدخل لمعالجة هاته “الاختلالات التي تمس في العمق العملية الانتخابية للجان الإدارية على مستوى قطاع التربية الوطنية”.

يشار إلى أن وزارة التربية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي-قطاع التربية الوطنية، قد أعلنت؛ أول أمس؛ عن النتائج النهائية لانتخابات ممثلي الموظفين في اللجان الإدارية متساوية الأعضاء، البالغ عددها 498 مقعدا.

وأسفرت النتائج؛ وفق معطيات الوزارة؛ على تصدر الجامعة الوطنية للتعليم التابعة للاتحاد المغربي للشغل بمجموع121 مقعدا؛ ثم النقابة الوطنية للتعليم 120 مقعدا، بعدها الجامعة الحرة للتعليم، ب 97 مقعدا، فالجامعة الوطنية للتعليم (58)؛ النقابة الوطنية للتعليم (53)؛ والجامعة الوطنية لموظفي التعليم 27 مقعدا؛ نقابةمفتشي التعليم 13، والنقابة الوطنية للتعليم العالي (8)، وأخيرا لائحة غير منتمية بمقعد واحد.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد