أخبار وطنية

التجسس.. المغرب يرفع خمس دعاوى جديدة في فرنسا

بديل.آنفو- رفع محامي االمغرب، “أوليفييه باراتيلي”، أربع دعاوى قضائية خاصة بتهمة التشهير”، وفق إجراء يسمح بإحالة مرتكب جرم على وجه السرعة على القضاء.

وأوضح المحامي، اليوم الأربعاء 28 يوليوز الجاري، أن اثنين من الدعاوى رفعتا ضدّ صحيفة “لوموند”، ومديرها جيروم فينوليو، ودعوى ثالثة بحق موقع “ميديابارت” الإخباري والاستقصائي ورئيسه إدوي بلينيل، والرابعة بحق إذاعة ”راديو فرانس”.

ومن المقرر عقد جلسة إجرائية أولى؛ في 15 أكتوبر القادم، أمام الغرفة المتخصصة بقانون الصحافة، لكن في حال جرت دعوى، فهي لن تحصل قبل حوالى سنتين.

ومن المتوقع أن تصطدم هذه الشكاوى بحكم صدر مؤخرا عن محكمة التمييز بعد رد عدة شكاوى قدمها المغرب، إذ اعتبرت المحكمة في 2019 أنه لا يمكن لدولة مباشرة ملاحقات بتهمة التشهير العلني لكونها ليست “جهة خاصة” بحسب تعريف القانون حول حرية الصحافة.

من جهته، قدم وزير الداخلية المغربي عبد الوافي لفتيت، اليوم الأربعاء، شكوى في باريس ضد موقع ”ميديابارت” ومديره بتهمة “التشهير والافتراء”، على ما أعلن محاميه “رودولف بوسولو” في بيان.

وجاء في البيان أن الوزير يعتزم نقض “المزاعم المغرضة والافتراءات التي تنقلها منذ أيام وسائل الإعلام هذه التي توجه اتهامات خطيرة إلى مؤسسات يمثلها بدون تقديم أي أدلة ملموسة”.

وتأتي شكوى الوزير ردا على شكاوى ضد مجهول قدمها موقع ميديابارت في 19 يوليو الجاري، بعدما تم التجسس على اثنين من صحافييه عبر برنامج “بيغاسوس”.

  • المصدر: فرانس بريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بديل أنفو

مجانى
عرض