أخبار وطنية

وزارة الصحة: الحالة الوبائية في المغرب تعرف تحسنا

بديل.آنفو- قدم عبد الكريم مزيان بلفقيهّ، اليوم الثلاثاء 14 شتنبر الجاري، التصريح النصف شهري لوزارة الصحة حول مستجدات مرض كوفيد- 19 بالمملكة وفي العالم.

وقال بلفقيه إن المنحنى الوبائي على المستوى العالمي عرف انخفاضا لمؤشرات الحالات الإيجابية بمعدل ناقض 4 في المائة.

وأكد بلفقيه، أنه ووفقا لبيانات المنظمة العالمية للصحة، لازال الوضع الوبائي مقلقا، ويعرف انتشار أربع متحورات على المستوى العالمي، هي ألفا وبيطا وغاما ودلطا.

وبخصوص الحالة الوبائية على المستوى الوطني، وإلى حدود يوم أمس فقد تم تسجيل 905564 حالة مؤكدة ووفاة 13618 شخصا.

وسجل مسؤول وزارة الصحة، كتقييم إجمالي للحالة الوبائية في بلادنا، مجموعة من الملاحظات أوردها على الشكل التالي:

1- مقارنة بالفترة السابقة، واصلت بلادنا في عدد الحالات الإيجابية، الإنخفاض الذي سجل في كل جهات المملكة وبدون استثناء، لكن وبنسب متفاوتة.
2- واصل معدل التكاثر أو التوالد انخفاضه خلال الأسبوعين الماضيين، حيث حددت قيمته في 0.86.
3- موازاة مع التحسن المستمر في قيمة التكاثر واصلت نسبة الإجابة (التحاليل الإيجابي) انخفاضها خلال الأسبوعين الماضيين، حيث مررنا من نسبة 18 إلى 12 في المائة، خلال هذه الفترة.
4- سجلت المنظومة الصحية استمرار انخفاض الحالات النشطة، حيث مررنا من 60 ألف إلى أقل من 30 ألف يوم أمس.
5- أما فيما يخص عدد الحالات الحرجة الجديدة، والتي يتم استشفاؤها في أقسام العناية الفائقة المركزة، فلقد سجلت هي الأخرى انخفاضا خلال الأسبوعين الأخيرين.
6- وخلافا للتحسن الحاصل في مختلف المؤشرات السالفة الذكر، فإن التطور الأسبوعي للمعدل اليومي للحالات بأقسام الإنعاش تحت التنفس الاصطناعي لم تعرف تحسنا صريحا في عدد الحالات خلال الأسبوعين الأخيرين.
7- سجل منحنى الوفيات الأسبوعي انخفاضا ملحوظا للّأسبوع الرابع على التوالي.

وأكد بلفقيه أنه وعلى ضوء ما سبق، وبعد دراسة المؤشرات الخاصة لتتبع الحالة الوبائي، على أننا قطعنا زهاء خمسة أسابيع في هذه المرحلة التنازلية للحالة الوبائية.
وناشدت وزارة الصحة المواطنات والمواطنين بضرورة التقيد بالإجراءات المتبعة، والاحترام التام للقيود المفروضة، وكذا الإنخراط في الحملة الوطنية للتلقيح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بديل أنفو

مجانى
عرض