مختلفات

تكتل حقوقي: انتخاب مكاتب جماعية غير قانوني وموجب للبطلان

بديل.آنفو- انتقد التكتل الحقوقي عملية تشكيل المجالس المنتخبة بإقليم أسفي، بسبب خرقه للقانون، و “مؤشرا سلبيا على مواصلة خرقه مرات أخرى في مستقبل تدبيرها”.

واكد التكتل أن “تشكيل مكاتب المجالس المنتخبة التي لا تحترم شرط التمثيلية النسائية (الثلث على الأقل) غير قانوني موجب للبطلان”.

واعتبر التكتل أن “ما وقع بتاريخ 17 شتنبر الجاري”، خلال تشكيل مكتبي جماعتي أسفي وجزولة، منافي “لمبدأ المساواة بين المرأة والرجل في جميع الحقوق، بما فيها الحقوق السياسية بالشكل الذي أكده دستور 2011، إضافة إلى عدد من الاتفاقيات التي صادق عليها المغرب كالإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، علاوة على التزام المغرب بإعلان وبرنامج عمل بكين، وأهداف الألفية للتنمية”.

وذَكر التكتل بـ”مضمون الفقرة السادسة من المادة 17 من القانون التنظيمي 113-14 المتعلق بالجماعات الترابية الذي ينص على أنه يتعين العمل على أن تتضمن لائحة ترشيحات نواب الرئيس عددا من المترشحات لا يقل عن ثلث نواب الرئيس، والتي لم يتم احترام منطوقها الملزم خلال تشكيل العديد من مكاتب مجالس الإقليم”.

وحمل التكتل عامل الإقليم مسؤولية ما وقع بسبب أنه “لم يعمل على التفعيل الأمثل للقانون أو تصحيح ما نتج عن تشكيل هذه المكاتب من زيغ”.

ودعا التكتل “جميع المعنيات والمعنيين بالمجالس التي لم يتم احترام القانون حين تشكيل مكاتبها، إلى تقديم طعون بهذا الخصوص، داخل الآجال المحددة بموجب القانون التنظيمي رقم 59.11”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بديل أنفو

مجانى
عرض