أخبار دولية

بعد مثولها أمام القضاء.. لايا تعتبر دخول غالي إلى إسبانيا ”تم وفق القانون”

بديل.آنفو- مثلت وزيرة الخارجية الإسبانية السابقة؛ أرانشا غونزاليس لايا؛ مساء أمس الاثنين 04 أكتوبر الجاري؛ أمام قاضي التحقيق بمحكمة سرقسطة، وذلك للإدلاء بشهادتها في دخول غالي؛ غير القانوني؛ شهر أبريل الماضي؛ لإسبانيا؛ قصد العلاج.

وقالت الوزيرة السابقة في شهادتها أمام المحكمة والتي دامت ساعة، إن دخول ابراهيم غالي زعيم الجبهة الانفصالية، “تم وفق القانون”.

ورفضت “لايا” الإجابة على بعض أسئلة القاضي، بموجب “قانون الأسرار الرسمية”، وزعمت وزيرة الخارجية السابقة أن غالي دخل اسبانيا “بموجب قرار سياسي”.

وكانت هيئة الدفاع ضد زعيم جبهة بوليساريو الانفصالية، قد طالبت يوم الاثنين 13 شتنبر المنصرم، من محكمة سرقسطة استدعاء وزيرة الخارجية الاسبانية السابقة “أرانشا غونزاليس لايا”، لاتهامها بارتكاب “مخالفة جسيمة”؛ وذلك على خلفية دخول غالي إلى إسبانيا بوثائق مزورة.

وقال المحامي، أنطونيو أرودياليس؛ في وقت سابق، لوسائل الإعلام الإسبانية، عقب مثول مسؤولين إسبان أمام المحكمة، إن مسؤولية الوزيرة السابقة ثابتة، بعد أن اعترف مدير ديوانها، للمحكمة، أنه تلقى اتصالا هاتفيا من قبلها، يخص دخول غالي إلى إسبانيا.

من جهته كان قد أفاد القائد العام لقاعدة سرقسطة الجوية،” خوسي لويس أورتيز كانفاتي” في شهادته أمام القاضي، أنه تلقى في 18 أبريل، أمرا هاتفيا من طاقم القوات الجوية، بأن هذه الطائرة يجب أن لا تخضع لمراقبة الجوازات، والجمارك،” حسب ما نقلته وسائل إعلام إسبانية.

وتمت إقالة “لايا” من وزارة الخارجية، على خلفية اتهامها في التسبب باندلاع أزمة مع المغرب في ماي الماضي، بسبب سماحها بدخول زعيم الانفصاليين غالي إلى الأراضي الاسبانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بديل أنفو

مجانى
عرض