مختلفات

رابطة حقوقية تدعو الحكومة إلى إحداث انفراج حقوقي عبر إطلاق كافة معتقلي الرأي

بديل.آنفو- عبرت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان؛ عن إدانتها لما وصفته ”الاعتقال التعسفي للرئيسها والحكم عليه ب6 أشهر نافذة قضاها كاملة في السجن المحلي بالقنيطرة”.

ودعت الرابطة في بلاغها؛ الحكومة؛ إلى الإعلان عن خطوات في ”طريق الإنفراج الحقوقي عبر إطلاق كافة معتقلي حرية الرأي والتعبير والصحفيين ومعتقلي الحراكات”.

واستنكرت الارتفاع المفاجئ والمهول لأسعار العديد من المواد الاستهلاكية، مطالبا الحكومة المغربية بالتراجع الفوري عن هذه الزيادات.

وعبرت أيضا عن تضامنها مع الإمام سعيد أبوعلين بعد الحكم عليه بسنتين حبسا نافذا وبغرامة قدرها عشرة آلاف درهم من طرف المحكمة الابتدائية بتمارة يوم 15 شتنبر 2021، بعدما تم اعتقاله بتاريخ 24 غشت 2021 على خلفية تقديمه لملف مطلبي يهم فئة الأئمة بإقامة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية”

وأكدت ”تضامنها التام معها والمطالبة بإرجاعه فورا لعمله في المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب دون مماطلة, مع التعبير عن استعدادها لدعمه في كافة الأشكال القانونية والنضالية من أجل المطالبة بإرحاعه لعمله وجبر ضرره ماديا ومعنويا”.

كما عبرت الرابطة في بلاغ لها؛ اليوم الأحد؛ عن ”تضامنها التام واللامشروط مع رئيس فرع الرابطة بالخميسات-تيفلت محمد الحسيني ضد كل أنواع التضييق والقمع الذي وصل حد متابعته قضائيا على خلفية التعبير عن أرائه بشكل سلمي”·    

 واستنكر البلاغ ما أسماه ” تمرير عملية المصادقة على تصميم التهيئة الحضرية بالجماعة الحضرية لولاد إقليم سطات، والذي تم بسرعة خلال انتخاب أعضاء المجالس المسيرة للجماعات المحلية بإقليم سطات وبالجماعة الحضرية لولاد، يوم 08 شتنبر 2021 الذي صادف يوم الاستحقاقات الانتخابية، تاريخ صدور مرسوم إقرار تصميم التهيئة ونشره بالجريدة الرسمية في 20 شتنبر، مؤكدا استعداده اتخاذ الإجراءات القانونية والقضائية والإحتجاجية المناسبة في هذا الملف”.

من جهة أخرى؛ أشادت الرابطة بتعيين تعيين الدبلوماسي “ستافان دي ميستورا” مبعوثا خاصا للأمم المتحدة للصحراء المغربية، مؤكدة على موقفها بـ”ضرورة التوصل إلى حل سياسي وواقعي وعملي ودائم ومتوافق عليه لقطع الطريق على التدخل المشين للجزائر من أجل استمرار الإحتقان والنزاع”.  

وعبرت عن تضامنها مع المدافعين عن حقوق الإنسان والصحفيين (سعيد بودور, قدور شويشة, جميلة لوكيل……) المتابعين لدى محاكم مكافحة الإرهاب من طرف النظام العسكري الجزائري.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بديل أنفو

مجانى
عرض