أخبار وطنية

وزير الصحة: جواز التلقيح سيصبح غير صالح بعد ستة أشهر

بديل.آنفو- قال خالد أيت الطالب؛ وزير الصحة والحماية الاجتماعية؛ إن جواز التلقيح، سيصبح غير صالح بعد مرور ستة أشهر، إذا لم يتلقى حامله الجرعة الثالثة من التطعيم.

وأشار أيت الطالب، الذي حل ضيفا على النشرة المسائية للقناة الأولى؛ مساء الثلاثاء 19 أكتوبر الجاري؛ إلى أن الجواز يتضمن الجرعة الأولى والثانية؛ ثم الثالثة وإذا ” لم يتلقى الشخص الجرعة الثالثة فإن جوازه يصير غير صالح”.

وأوضح أن الغرض من اعتماد الجواز يكمن في حماية الأماكن والفضاءات العمومية من ظهور بؤر جيدة؛ على حد تعبيره؛ مشددا على أن القرار سيدفع المغاربة إلى تلقي الجرعة الثالثة بغية تحقيق مناعة جماعية.

وكانت الحكومة قد قررت ابتداء من يوم الخميس 21 أكتوبر 2021، ”اعتماد مقاربة احترازية جديدة قوامها ” جواز التلقيح ” كوثيقة معتمدة من طرف السلطات الصحية، وذلك استنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية”.

وأوضح بلاغ حكومي، أنه ”تعزيزا للتطور الإيجابي الذي تعرفه الحملة الوطنية للتلقيح، وأخذا بعين الاعتبار التراجع التدريجي في منحى الإصابة بفيروس كورونا بفضل التدابير المتخذة من طرف السلطات العمومية، وتبعا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية، فقد قررت الحكومة ابتداء من يوم الخميس 21 أكتوبر 2021، اعتماد مقاربة احترازية جديدة قوامها ” جواز التلقيح ” كوثيقة معتمدة من طرف السلطات الصحية، وذلك من خلال اتخاذ مجموعة من التدابير”.

وتشمل هذه التدابير السماح للأشخاص بالتنقل بين العمالات والأقاليم، عبر وسائل النقل الخاصة أو العمومية، شريطة الإدلاء حصريا بـ “جواز التلقيح”، واعتماد ”جواز التلقيح ” كوثيقة للسفر إلى الخارج وإلغاء رخصة التنقل المسلمة من طرف السلطات المحلية المختصة في هذا الشأن.

كما تهم هذه التدابير، يضيف البلاغ، ضرورة إدلاء الموظفين والمستخدمين ومرتفقي الإدارات بـ “جواز التلقيح” لولوج الإدارات العمومية والشبه عمومية والخاصة، وضرورة الإدلاء “بجواز التلقيح” لولوج المؤسسات الفندقية والسياحية والمطاعم والمقاهي والفضاءات المغلقة والمحلات التجارية وقاعات الرياضة والحمامات.

وأشار البلاغ إلى أنه يتعين على جميع المسؤولين في القطاعين العام والخاص الحرص على التنزيل السليم لكل هذه الإجراءات، تحت مسؤوليتهم القانونية المباشرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بديل أنفو

مجانى
عرض