أخبار وطنية

”سفير” إسرائيل بالمغرب.. نؤيد مفاوضات مباشرة لحل نزاع الصحراء

بديل.آنفو- أكد ديفيد غوفرين، الذي نصب نفسه سفيرا لإسرائيل في المغرب قبل أسبوعين، أن تل أبيب تدعم “المفاوضات المباشرة” بين أطراف النزاع في الصحراء لإيجاد “حل سلمي” للنزاع بين الرباط وجبهة البوليساريو.

وصرح غوفرين، في مقابلة مع وكالة الأنباء الإسبانية الرسمية، أمس الأحد 24 أكتوبر الجاري، بأن بلاده تدعم أي حل سلمي للنزاعات، موضحا أنه من حيث المبدأ، تدعم تل أبيب المفاوضات المباشرة بين جميع الأطراف المعنية، والمهم هو إيجاد حل سلمي لجميع النزاعات، دون أن يتطرق في حديثه عن السيادة المغربية على الصحراء.

وردا على سؤال “هل العلاقات بين المغرب وإسرائيل بمعزل عن الموقف الأمريكي من نزاع الصحراء”، قال السفير الإسرائيلي إن ”العلاقات بين البلدين مستقلة ولها جذور تاريخية وثقافية واجتماعية، لهذا السبب نركز جهودنا على توطيد العلاقات الثنائية في جميع المجالات”.

وأوضح ديفيد غوفرين بشأن تعيين المغرب سفيرا في إسرائيل أو تبادل السفراء أي فتح المغرب سفارة رسميا، أنه لا يوجد تاريخ محدد، مضيفا، “كما هو معروف لقد جرى تعييني منذ أسبوعين سفيرا لإسرائيل في المغرب ونتمنى من المغرب تعيين سفير له عما قريب”.

وحول برنامج التجسس الإسرائيلي ”بيغاسوس” الذي أثار جدلا واسعا، تهرب ديفيد غوفرين من الجواب حول سؤال لـ ”ايفي”، حيث رفض الدبلوماسي الإسرائيلي إبداء أي تعليق واكتفى بالقول حرفيا “أفضل عدم الرد على هذا السؤال”، كما نفى في الوقت ذاته عن امتلاكه معلومات حول استعمال المغرب لطائرات مسيرة في المناوشات الحربية مع جبهة البوليساريو في الصحراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بديل أنفو

مجانى
عرض