أخبار وطنية

وزير الصحة: أقل من 6 ملايين مُلقح لتحقيق المناعة الجماعية

بديل.آنفو- قال وزير الصحة خلال تدخله اليوم الاثنين 25 أكتوبر الجاري، في معرض جوابه على أسئلة البرلمانيين بمجلس النواب، إن المغرب بات قريبا من تحقيق المناعة الجماعية ” ولا يفصلنا سوى أقل من 6 ملايين مُلقّح على بلوغ المناعة الجماعية المنشودة. فكلّ الرّهان اليوم على تسريع عملية التلقيح قصد بلوغ نسبة80 %من السّاكنة في الأسابيع القليلة المقبلة”.

وأكد أنه “وإلى حدود 17 أكتوبر 2021 تمّ استعمال أزيد من 44,8 مليون جرعة تلقيح، وبلغ العدد الإجمالي للمستفيدين على الأقل من جرعة واحدة 23,6 مليون مستفيدة ومستفيد، أي بنسبة تفوق 77,5% من الساكنة المستهدفة (حوالي64% من العدد الإجمالي للسّكان) منها 21,4 مليون ملقّح بالكامل (جرعتين)، بنسبة 70 % من السّاكنة المستهدفة (أي حوالي 57,6 من العدد الإجمالي للسكّان).

وأضاف “للإشارة، فإنّ بعض الجهات تتجه نحو تحقيق المناعة الجماعية بفضل الإقبال الكبير لساكنتها على عملية التّلقيح، منها جهة بني ملاّل خنيفرة التي تم بها تطعيم أزيد من 95% من السّاكنة المستهدفة بشكل كامل حتّى الآن، أي ما يفوق 612 ألف شخصاً، تم تلقيحهم بجرعتين، وهو ما يُفسّر التحسّن الكبير للوضع الوبائي على صعيد هذه الجهة”.

وشدد الوزير أنه “وبغاية استدراك الزّمن المهدور عقب الفتور الذي شاب عملية التلقيح في الآونة الأخيرة، ولتفادي الانعكاس السّلبي لذلك على بلوغ المناعة الجماعية في غضون الأسابيع المتبقية من هذه السّنة، خصوصاً وأن المغرب أضحى قريبا جدّا من تحقيقها، قرّرت السّلطات العمومية ببلادنا، ابتداء من يومه الخميس 21 أكتوبر الجاري، اعتماد “جواز التلقيح”، كوثيقة رسمية، حصرية، تُتيح لحاملها التنقل بين المناطق والأقاليم المختلفة، عبر وسائل النقل الخاصة أو العمومية، والسفر إلى الخارج والولوج إلى الأماكن والفضاءات العامة، وإلغاء كل تصاريح التنقل السابق الصّادرة عن السّلطات المحلية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بديل أنفو

مجانى
عرض