أخبار وطنية

الإعتقال الإحتياطي يؤرق الحسن الداكي

بديل.آنفو- أقر، الحسن الداكي الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، بالنسب المرتفعة للإعتقال الاحتياطي المسجل على الصعيد الوطني، وتداعياته السلبية على حياة الأفراد الاجتماعية والقانونية.

وفي نفس السياق، قال الداكي خلال الندوة الجهوية حول ترشيد الاعتقال الاحتياطي في أكادير، الخميس 25 نونبر الجاري، إن نسب هذا الأخير “يطبعها الارتفاع” حيث بلغت معدلاته 44.56 في المائة نهاية شهر أكتوبر 2021، و 45.25 في المائة شهر شتنبر المنصرم.

وأرجع المتحدث هذا الارتفاع بين سنتي 2020 و2021 إلى “الآثار السلبية لانتشار وباء كورونا على سير العدالة عموما وعلى وثيرة البث في قضايا المعتقلين الاحتياطيين”.

ودعا إلى التريث قبل اتخاذ قرار الاعتقال الاحتياطي، حيث أكد أن “قرار الاعتقال الاحتياطي مصيري حياة عدد من الأشخاص الذين يتخذ في حقهم والذين تتأثر مصالحهم الأسرية والوظيفية بشكل مباشر، مما يتطلب منا التريت لأقصى حد قبل اتخاذه”.

ويقترح رئيس النيابة العامة، لمواجهة هذه الإشكالية والحيلولة دون اتساعها والتقليص منها، “ترشيد اللجوء إلى الاعتقال عند تحريك المتابعة والرفع من نجاعة الأداء عند البت في قضايا المعتقلين الاحتياطيين المطعون فيها على المحكمة الأعلى درجة”.

وتعتبر الندوة الجهوية الخاصة بترشيد الاعتقال الاحتياطي بين 25 و26 نونبر 2021، الثالثة من نوعها، تهدف إلى رسم خريطة طريق فعالة لايجاد الحلول لهاته الإشكالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بديل أنفو

مجانى
عرض