أخبار وطنية

”الـ كونفيدنسيال”: المغرب يُطلق مناقصة لبناء مزرعتين جديدتين للأسماك بين مليلية وألميريا

بديل.آنفو- أفادت صحيفة “الـ كونفيدنسيال” الإسبانية، أن المغرب أطلق طلبات عروض لتشييد مزرعتين للأسماك، في المنطقة الفاصلة بين مدينة مليلية المحتلة وألميريا الاسبانية.

وكانت مدريد قد وجهت إحتجاجا رسميا، عبر وزارة الخارجية الإسبانية خلال الأسبوع الماضي، للسفارة المغربية في مدريد، بخصوص مزرعة أسماك كان قد شيدها المغرب بالقرب من جزر “اشفارن” ( الجزر الجعفرية) التابعة للسيادة الإسبانية.

وأشارت الصحيفة الإسبانية، اليوم الخميس 25 نونبر الجاري، إلى أن المزرعتين الجديدتين، ستقامان، قبالة مياه مليلية، على بعد 1800 متر من الساحل، بمنطقة تقع على الطريق البحري التي ترسو فيه السفن في المدينة المحتلة والقادمة من ميناء ألميريا.

وأوضحت أن طلبات العروض أطلقتها الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية ( أندا)، وهي مؤسسة عمومية مغربية، تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي، يوجد مقرها في الرباط وتم إحداثها سنة 2011 للنهوض بتنمية تربية قطاع الأحياء البحرية في المغرب؛ وتمتد هذه العروض إلى غاية الأسبوع الماضي؛ إلا أن ذلك لم ينشر في الجريدة الرسمية، خلافا للعادة.

وكانت مصادر اسبانية قد قالت إن حكومتها حاولت في الأشهر الأخيرة، تفادي أي احتكاك مع المغرب، بهدف تجاوز أزمة دبلوماسية لم تنته بعد بشكل نهائي، حيث لم تعد سفيرة المغرب في مدريد، كريمة بنيعيش، لممارسة مهامها بعد.

وأعلن المغرب سنة 2019 منحه لشركة “ميديترينيان أكوافارم”، منطقة لاستغلال الأحياء المائية بالقرب من جزر “اشفارن”.

ورفضت السلطات الإسبانية سنة 2011 إنشاء مزرعة أسماك مغربية بدعوى انتهاكها للمياه الإقليمية الإسبانية، حيث تم التخطيط لإقامة المشروع على بعد أقل من كيلومتر واحد من جزر “إشفارن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بديل أنفو

مجانى
عرض