22 جمعية تونسية تدعو للإفراج عن الناشط الحقوقي المعطي منجب

موقع بديل-
2020-12-30T20:19:36+01:00
أخبار وطنية
موقع بديل-30 ديسمبر 2020
22 جمعية تونسية تدعو للإفراج عن الناشط الحقوقي المعطي منجب

دعت 22 جمعية تونسية السّلطات المغربية إلى الإفراج فورا عن المؤرخ والكاتب والناشط الحقوقي المعطي منجب الذي تم توقيفه يوم الثلاثاء الـ29 من دجنبر الجاري، بمدينة الرباط، من طرف عناصر أمنية، قبل ايداعه رهن الاعتقال الاحتياطي بقرار من قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بالرباط.

ووُضع المعطي منجب رهن الاعتقال الاحتياطي، حسب بيان لوكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية المذكورة أعلاه، قصد “مواصلة التحقيق معه بشأن الاشتباه في ارتكاب أفعال تكون عناصر جريمة غسل الأموال“.

وقالت الجمعيات المُوقعة على الدعوة الموجهة للسلطات المغربية، إن المعطي مُنجب سبق أن فنّد التهم التي تنسب له “في أكتوبر الماضي”، مبرزة أنه أكد آنذاك في “بيان على فيسبوك أنه اختُلقت ﻟ”معاقبته”،  بسبب تصريح صحافي سابق، أشار فيه الى “دور جهاز مُراقبة التراب الوطني (المخابرات الداخلية) في قمع المعارضين  وتدبير الشأن السياسي والإعلامي بالمغرب”.

وندّدت الجمعيات في نص الدعوة، التي توصّل موقع “بديل” بنسخة منه، باستعمال القضاء لاضطهاد هذا الأكاديمي والكاتب المغربي البارز، الذي يُواجه منذ 2015، رفقة ستة صحافيين ونُشطاء حقوقيين، بتهمة مرتبطة  ﺑ”المس بسلامة أمن مؤسسات الدولة”.

وأشارت الجمعيات إلى أن منجب يُعتبر “من أبرز المُدافعين عن قادة “حراك الريف” في المغرب الذين تعرّضوا للاضطهاد بسبب دورهم القيادي في هذا الحراك الشعبي، الذي احتضنته مدينة الحسيمة في 2016،  ومن بينهم ناصر الزفزافي المحكوم عليه بالسجن لمدّة عشرين عاما بتُهمة “المساس بأمن الدولة”. وكذلك من أشد الناقدين لتراجع حرية التعبير والصحافة في المغرب وسجن الصحافيين بسبب قيامهم بعملهم، حسب قواعد مهنتهم وأخلاقياتها”.

يُذكر أن خبر اعتقال الناشط الحقوقي المعطي منجب، يوم الثلاثاء 29 دجنبر الجاري، في مطعم بالعاصمة الرباط، أثار موجة من الاستياء في صفوف النشطاء المهتمين بحقوق الانسان، متسائلين عن السبب الذي يستدعي وضع منجب رهن الاعتقال الاحتياطي، مع العلم أن الفصل الـ23 من الدستور يؤكد على ضرورة احترام قرينة البراءة باعتبارها هي الأصل.

الجمعيات المُوقّعة

· اتحاد  التونسيين للعمل المواطني

· الائتلاف التونسي لإلغاء عقوبة الاعدام

· جمعية آفاق العامل التونسي

· جمعية التلاقي للحرية والمساواة

· الجمعية التونسية الشارع فن

· الجمعية التونسية للدفاع عن الحريات الفردية

· الجمعية التونسية للدفاع عن القيم الجامعية

· الجمعية التونسية للنساء الديموقراطيات

· جمعية المواطنة والتنمية والثقافات والهجرة بالضفتين

· جمعية خلق وإبداع من اجل التنمية والتشغيل

· جمعية ذاكرة مشتركة من أجل الحرية

· جمعية فنون وثقافات بالضفتين

· جمعية لا سلام بدون عدالة

· جمعية مؤسسة حسن السعداوي للديموقراطية والمساواة

· جمعية يقظة من أجل الديموقراطية والدولة المدنية

· الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان

· رابطة الكتاب التونسيين الأحرار

· فيدرالية التونسيين من أجل المواطنة في الضفتين

· اللجنة من أجل احترام الحريات وحقوق الإنسان بتونس

· مركز تونس لحرية الصحافة

· منظمة 23_10 لدعم مسار الانتقال الديمقراطي

· المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض