العثماني: “الطاجين المغربي” يُباع عبر الإنترنيت

مــوقــع بــديـــل
2021-02-02T08:43:37+01:00
أخبار وطنية
العثماني: “الطاجين المغربي” يُباع عبر الإنترنيت

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، إن “الطاجين المغربي الصحي” يتم إنتاجه بشكل وفير، ويُباع في المغرب، وفي دول عديدة عبر العالم، مشيرا إلى أنه يُعرض ويُباع عبر الأنترنت  كموقع “الأمازون” وفي منصات إلكترونية أخرى.

وأضاف العثماني في كلمة له خلال جلسة الأسئلة الشفوية الموجهة له، مساء اليوم، أن الحكومة تحرص بشكل كبير على تقوية الصناعة التقليدية، وعموم المنتوجات المغربية.

وبشأن اتفاقيات التبادل الحر، قال إن فائدتها لا تُقاس بأرقام الميزان التجاري فقط، وإنما بأمور أخرى؛ إذ لها، حسب العثماني، فوائد كبرى ذات طابع سياسي، وذات طابع اقتصادي عام، داعيا الجميع للانتباه لذلك.

لكن، وفي السياق ذاته، أشار العثماني إلى أن الحكومة تقوم من خلال وزارة “التجارة والصناعة” بدراسة مستمرة لجميع الاتفاقيات، وتتعامل معها بما يجب وبذكاء، موضحا أن المسألة لا ترتبط بإرادة المغرب، وإنما بإرادة أطراف أخرى، أي أنها “مسألة علاقات ومصالح”؛ فمثلا منع منتوجات دولة معينة، فهي أيضا ستمنع منتوجات المغرب.

وأكد أن منطق العلاقات والمصالح يفرض نفسه، مما يعني التعامل مع المسألة بما سماه بـ”الانفتاح الذكي أو الانفتاح المواطن” الذي يأخذ بعين الاعتبار المعايير الدولية وفي نفس الوقت المصالح الوطنية.

وفيما قال إنهم في الحكومة يقومون بأقصى ما يُمكن القيام به لدعم المنتوج الوطني، أبرز أن المسألة غير مرتبطة فقط بـ”القرارات السياسية الحكومية”، وإنما أيضا بـ”الثقافة المجتمعية”.

ولفت الانتباه لضرورة إعادة النظر في الثقافة والعادات الاستهلاكية، بما يخدم المنتوج الوطني، مؤكدا أن المدخل هو الاعتزاز والافتخار بهذا الأخير والشعور بـ”الغيرة” عليه، لأنه لا يُمكن العودة إلى سياسة الانغلاق التي كانت في فترة ما قبل السبعينات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض