“حاملو الشهادات” ينددون بـ”القمع الهمجي” الذي تنهجه الحكومة

مــوقــع بــديـــل
2021-04-08T13:50:07+01:00
أخبار وطنية
“حاملو الشهادات” ينددون بـ”القمع الهمجي” الذي تنهجه الحكومة

ندّدت التنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات بـ”القمع الهمجي الجبان الذي دأبت الحكومة المغربية على نهجه تُجاه كل الاحتجاجات السلمية”، مؤكدة بـ”أن القمع والمنع والاعتقالات، لم تكن يوما حلا ولن تزيد الوضع المتردي إلا تأزما ورفعاً لمنسوب الاحتقان”.

واستنكرت التنسيقية، في بيان، الأساليب الهمجية الحاطة من الكرامة الإنسانية، التي عُومل بها الأساتذة والأستاذات بشوارع الرباط أثناء ممارستهم لحقهم الدستوري في الاحتجاج والتظاهر السلميين.

يُشار إلى الفصل الـ22 من الدستور المغربي الذي يجوز خرقه، يمنع الاعتداءات الجسدية أو المعنوية على أي مواطن، من طرف أي جهة، كيفما كانت، كما أن الفصل الـ25 يضمن حرية التعبير للجميع بكل أشكالها، بينما يؤكد الفصل الـ29 على ضمان حق التظاهر السلمي.

وفيما جددت التنسيقية، مطالبتها بالإطلاق الفوري واللامشروط لجميع الأستاذات والأساتذة المعتقلين، وطالبت بإدماجهم في أسلاك الوظيفة العمومية، فقد أبرزت بــ”أن الحل يكمن في الحوار البناء والمسؤول بعيدا عن سياسة استغلال حالة الطوارئ الصحية لتكبيل حرية الاحتجاج”.

وفي هذا السياق، ندد بـ”تملص وزارة التربية الوطنية من الاتفاقات السابقة في ملفات محسومة، منها اتفاق 21 يناير 2020، وتجدد مطالبتها بالإفراج الفوري عن المرسوم المتفق بشأنه لتسوية ملف حاملي الشهادات وباقي الملفات العادلة”.

ودعت في المصدر ذاته “جميع حاملي الشهادات بوزارة التربية الوطنية إلى خوض إضراب وطني يومي الخميس 8 أبريل والجمعة 9 أبريل 2021″، مهيبة بـ”جميع التنسيقيات والنقابات وكل القوى الحية المناضلة، إلى توحيد النضالات وتكثيف الجهود باعتبار أن المدخل الحقيقي لتسوية كل الملفات التعليمية العالقة هي الوحدة النضالية الشاملة”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض