التجار والمهنيون يضربون رفضا للمساهمة المهنية الموحدة

الطيب مؤنس
2021-04-12T15:25:44+01:00
أخبار وطنية
الطيب مؤنس12 أبريل 2021
التجار والمهنيون يضربون رفضا للمساهمة المهنية الموحدة

أعلنت فيدرالية الجمعيات التجارية والمهنية والحرفية بالمغرب، عن عزمها خوض إضراب وطني يوم الجمعة 16 أبريل الجاري ب “إغلاق المحلات” لمدة 24 ساعة، من أجل المطالبة بمراجعة نظام المساهمة المهنية الموحدة.


وأوضحت الفيدرالية في بلاغ “نداء الكرامة” أنها تطالب، بمراجعة وتعديل وتجويد طريقة احتساب نظام المساهمة المهنية الموحدة في شقها الضريبي، لكي يكون في متناول المنتسبين للقطاع.


واختارت الفيدرالية بعد وصول الملف لمفترق الطرق حسب ذات البلاغ مواصلة النضال ورفض الحكرة وذلك بالتضحية ورص الصفوف حتى يعيش التاجر والمهني والحرفي بكرامة وفي ظروف اجتماعية ملائمة.

وكانت صيغة النظام الضريبي الجديد الذي اعتمدته الحكومة قد أثارث غضبا عارما وسط التجار والحرفيين والجمعيات المهنية والحرفية الممثلة لهم، حيث أصدرت العديد من الهيئات وجمعيات التجار والمهنيين والحرفيين في مختلف المدن المغربية بلاغات استنكار وتنديد ووجهت مراسلات ورسائل للجهات المعنية تؤكد على الرفض التام لنظام المساهمة المهنية الموحدة في صيغته الحالية باعتباره غير منصف  للتجار الصغار.


كما أجمعت هذه البلاغات على عدم مراعاة هذا النظام الضريبي الجديد الذي عوض نظام الربح الجزافي إمكانيات التجار الصغار المادية والاجتماعية، ولم يأخذ بعين الاعتبار سنة الاغلاق الجزئي والظروف المزرية التي يعيشونها بسبب تداعيات وباء كورونا والتي أدّت بالعديد منهم إلى الوقوع بمستنقع المديونية وحالات عديدة من الافلاس.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض