الضمان الاجتماعي” يعلن انطلاق عملية تسجيل المعنيين بالمساهمة المهنية الموحدة

الطيب مؤنس
2021-04-16T20:33:02+01:00
أخبار وطنية
الطيب مؤنس16 أبريل 2021
الضمان الاجتماعي” يعلن انطلاق عملية تسجيل المعنيين بالمساهمة المهنية الموحدة

أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي،اليوم الجمعة 16 أبريل  أن عملية تسجيل كافة التجار والمهنيين والحرفيين المعنيين بنظام المساهمة المهنية الموحدة، الذين قاموا بتقديم إقرارهم الضريبي ستنطلق ابتداء من يوم 19 أبريل 2021.
وكشف الصندوق في بلاغ له أنه وضع رهن إشارة كافة المعنيين بوابة لتمكينهم من تسجيل أنفسهم والتصريح بأفراد أسرهم (الزوج /والأطفال).

وأوضح ذات البلاغ، أنه على غرار أجراء القطاع الخاص، سيصبح بإمكان، التجار والمهنيين والحرفيين المعنيين بنظام المساهمة المهنية الموحدة بعد انصرام الأجل القانوني، أن يستفيدوا من التغطية الصحية بموجب القانون رقم 98.15 المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا.

وفي سياق متصل يشار إلى إقرار الحكومة لنظام المساهمة المهنية الموحدة قد أثار استياء واسعا وسط التجار والحرفيين والجمعيات المهنية والحرفية الممثلة لهم،حيث أصدرت العديد من الهيئات وجمعيات التجار والمهنيين والحرفيين في مختلف المدن المغربية بلاغات استنكار وتنديد ووجهت مراسلات ورسائل للجهات المعنية تؤكد على الرفض التام لهذا النظام في صيغته الحالية باعتباره غير منصف  للتجار الصغار.
كما أجمعت هذه البلاغات على عدم مراعاة هذا النظام الضريبي الجديد الذي عوض نظام الربح الجزافي امكانيات التجار الصغار المادية والاجتماعية ولم يأخذ بعين الاعتبار سنة الاغلاق الجزئي والظروف المزرية التي يعيشونها بسبب تداعيات وباء كورونا والتي ادت بالعديد منهم الى الوقوع بمستنقع المديونية وحالات عديدة من الافلاس.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض