منظمة حقوقية تطالب بإدماج البعد العبري في المقررات الدراسية

موقع بديل
2020-12-23T10:16:59+01:00
مختلفات
موقع بديل23 ديسمبر 2020
منظمة حقوقية تطالب بإدماج البعد العبري في المقررات الدراسية

خالد بوخش- أصدرت العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان يوم الإثنين 21 من الشهر الجاري بيانا؛ حصل “موقع بديل” على نسخة منه؛ تطالب فيه بالاسراع في إدماج البعد العبري في المقررات الدراسية في جميع المستويات التعليمية.

ووصفت العصبة البعد العبري بالتاريخي واعتبرته من أبعاد الهوية المغربية الوطنية.؛ وطالبت في بيانها بإحداث مختبرات جامعية بحثية تعنى بالثقافة العبرية لإعادة الاعتبار لهذا البعد المغربي على حد وصفها.

و التمست العصبة في بيانها من الملك محمد السادس إقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا رسميا اعتبارا ؛ كما قالت؛ لما يخوله دستور المملكة من اختصاصات للملك؛ الذي أشرف على إحداث المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وأقر حرف “تيفيناغ الأصيل”.

وأشادت بالميزانية التي خصصها صندوق محمد السادس للاستثمار الذي من شأنه؛ كما ورد في البيان؛ أن يدعم المقاولات الصغيرة ويحرك عجلة الاقتصاد الوطني إذا تم تدبيره بحكامة ونزاهة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض